2024-09-03

الأردن تُعلن تسجيل حالتي إصابة بجدري القرود

الإثنين:2/9/2024

أعلنت وزارة الصحّة ظهور نتائج مخبريّة تؤكد تسجيل حالة إصابة بجدري القرود لشخص غير أردنيّ مُقيم في دولة الأردنّ.

وأوضحت وزارة الصحّة في بيانٍ صحفيّ بأنّ الشخص المُصاب هو ذكر يبلغ من العُمر 33 عام، ظهرت عليه أعراض العدوى على شكل حبوب ( طفح جلدي) وهو حاليًا مُتواجد في غرف العزل في مُستشفى البشير، وتم تشخصيه بواسطة فحص ( بي سي آر) في مُختبرات وزارة الصحّة وحالته الصحيّة مُستقرة.

كما أكدت الوزارة استمرارها بمتابعة مرض جدري القرود والإعلان عن أي حالة يتم تسجيلها بكل شفافيّة ووضوح، مُشيرة إلى جاهزيتها وقدرتها على التعامل مع أي تطوّر للمرض حسب الخُطة الوطنية المُعدّة مُسبقًا للتعامل مع المرض بالتشاركيّة مع الجهات المعنية.

وأوضح رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية عادل البلبيسي أنه يجري تتبع المُخالطين للشخص الذي ثبتت إصابته بجدري القردة وتقصي مصدر العدوى، كما توقع بأن المُصاب قد أخذ العدوى من شخصٍ آخر وأضاف أيضًا بأن المرض يكون مُعدي فقط عند ظهور التقرحات الجلديّة.

وأكد البلبيسي أن مختبرات وزارة الصحّة ومُختبرات المركز الوطني لمُكافحة الأوبئة والأمراض الساريّة جاهزة لتشخيص أي حالة والكواشف موجودة في الطرفين في الوزارة وفي المركز الوطني.

وبيّن أيضًا أن العزل مهم جدًا للمرضى لضمان عدم انتقال هذا المرض إلى الآخرين، وأوضح أيضًا بأنه يوجد هُناك فصيلتين من هذا المرض فصيلة تنتشرفي وسط افريقيا في الكونغو تحديدًا والدول المُجاورة وفصيلة أخرى تنتشر في غرب افريقيا.

كما أوضح بأن أعراض المرض تبدأ بحرارة وصداع وألم في العضلات والظهر وتعب عام، تقرحات، وتضخم في الغدد اللمفاويّة، وما يميّز هذا المرض عن غيره من الأمراض أنه بعد ثلاثة أيّام إلى أٍبوع من هذه الأعراض يبدأ الطفح الجلدي ويكون على شكل تقرحات مؤلمة.