2024-08-11

كيف تحمي أثاث منزلك من الرطوبة؟

تُعد الرطوبة من أهم العوامل التي تُسبب تلف في الأثاث الخشبي، لهذا يُصاب الخشب مع مرور الزمن بالتشقق والفسخ والعفن تبعًا لجودته، وقد يلجأ البعض إلى استخدام غطائ لحماية الأثاث لكن هذا الأمر لا يوفر له الحماية الكافية، لهذا نُقدم لكم اليوم في مقال خاص من منصة طابو العقاريّة حول أهم الطُرق لحماية منزلك والأخشاب من الرطوبة.

كيف يُمكن حماية الأخشاب من الرطوبة؟ 

استخدام مركبات كيميائيّة

يستخدم العديد من الأفراد مواد كيميائيّة خاطئة من شأنها تعود بنتائج سلبية كتآكل الأخشاب، لذا يجب الحرص على استخدام مواد من شأنها يمكن تجنب الوقوع في مشاكل الرطوبة والتعفن ومن أبرزها:

1- استخدام المواد المعروفة مثل البوية والورنيش، كما يمكن استخدام بعض من الزيوت النباتية.

2- استخدام المواد الحافظة مثل زرنيخات النحاس الكروماتية التي تعمل على حفظ الخشب من الرطوبة وتآكل الحشرات والبكتيريا وغيرها.

3- استخدام أملاح وحمض البورات وهي تُعتبر مادة حافظة للأخشاب.

طرق الحماية التقليديّة

1- استخدام أغطية خاصّة للوقاية من المياه، وهي أغطية تتكون من مادة البلاستيك وغيرها من المواد العازلة، حيث يتم الإغلاق عليها لمنع وصول المياه إليها.

2- تجنب وضع الأثاث الخشبي مُباشرةً على العُشب في حديقة المنزل، حيث تتعرض أرجُل الأثاث إلى بيئة رطبة وتقوم بامتصاص المياه من الأرض بشكل جيد والإبتعاد عن لصق الأثاث مُباشرةً بالحائط.

3- استخدام الزجاج المُزدوج وذلك لدوره الفاعل في الحفاظ على درجة حرارة الغرقة لا سيما في فصل الشتاء.

4- الإبتعاد عن تجفيف الملابس داخل الغرف التي تحتوي على اثاث خشبي في فصل الشتاء، حيث تتشبع الأخشاب بالبخار الناتج عنها الأمر الذي يؤدي إلى إلحاق الضرر بها على المدى البعيد.

طُرق إزالة الرطوبة من الأخشاب

1- في البداية يجب نزع العفن من الأسطح الخشبية باستخدام قطعة من القماش.

2- استخدام المنظفات الخاصّة بالعفن أو استخدام المطهرات أو المنظفات المنزلية مع مراعاة تجربتها على جزء صغير في البداية للتأكد من مُناسبتها لنوع الخشب وعدم حدوث أي تفاعل سلبي.

3- تجفيف المنطقة بعد تنظيفها جيدًا باستخدام قطعة من القماش.

4- تعريض الخشب لأشعة الشمس في غرفة ذات تهوية جيدة إلى أن تجف كليًا ومن ثم صقلها بالمواد الحافظة إذا لزم الأمر.

طُرق التخلص من رائحة الرطوبة في المنزل

صودا الخبز:يتم سكب صودا الخُبز في أوعية ومن ثم توزيعها في أنحاء المنزل، فمسحوق الصودا له دور كبير في إزالة الروائح الكريهة من المنزل، نظرًا لأن صودا الخبز قادرة على امتصاص الروائح بشكل كبير.

الفحم: يُعد الفحم خيارًا بديلاً لإمتصاص الروائح الكريهة من المنزل، إذ أنها تعمل على التخلص من رائحة الرطوبة العالقة في الأثاث والمثنتشرة في أرجاء المنزل.

المُبيّض ( الكلور): يتم إضافة كوب واحد من المُبيّض إلى جالون من الماء، ويُوزّع المحلول على أي سطح مُتعفّن مع فركه بواسطة فرشاة بعذ ذلك.

مُزيل الرطوبة الجاهز:يتم استخدام هذا النوع من المُزيل حين تكون مستويات الرطوب عالية جدًا، وتكون رائحة المنزل كريهة جدًا، لهذا السبب يُنصح في هذه الحالة استخدام مزيل الرطوبة للحفاظ على الهواء لطيف وجاف ولمنع نمو العفن في مساحة المنزل.